طرق إدخارية

يتطلب ادخار الأموال جهد حقيقي، فالادخار يعني مقاومة الرغبة في الشراء، وذلك يتطلب ضبط للنفس وتحكم، فيما يلي بعضًا من الحيل التي تساعدك في ادخار أموالك:

طريقة رقم (1): ادخر أولًا

عندما تبدأ بتقسيم المصروف حسب أهدافك الشهرية وماتحتاجه، احرص أن تضع جانبًا المبلغ الذي قررت ادخاره لنفسك قبل أن تنفق لأي شيء آخر، لماذا؟ لأنك ما إن تبدأ بصرف أموالك فلن تتمكن من متابعتها ودون أن تشعر ستصرف ماكنت تريد ادخاره على أمور غير مهمة. لذا احرص أن تدخر أولاً.

طريقة رقم (2): الادخار مرتبط بالمصروفات

كم يجب علي أن أدخر؟ أنت وحدك من يمكنه تحديد ذلك حسب مصروفاتك واحتياجاتك، وتذكر أنه مهما بلغ قدر ما تدخره سيكون ذو فائدة عظيمة في المستقبل، وكلما زاد ما تدخره كلما كانت الفائدة أكبر، لكن انتبه من أن يؤثر ذلك على احتياجاتك حتى لا تقع في المشكلات.

طريقة رقم (3): تابع مصروفاتك

اقتن دفتر ملاحظات، وسجل فيه أي مبالغ تقوم بإنفاقها.

اسرد في قائمة كل ما قمت بشرائه، وكم كانت تكلفته، ولم اشتريت ذلك الصنف بالتحديد؟

ستعلمك مفكرتك اليومية الكثير عن طبيعتك، مثلاً قد تجد نفسك أنفقت ما بين 50 إلى 100 ريالاً خلال أسبوع واحد لشراء وجبات خفيفة فقط، فتبحث بناءً على ذلك عن بدائل تمكنك من التوفير أكثر.

طريقة رقم (4): تحكم مصروفاتك

دائمًا هناك بدائل بسعر أفضل، ودائمًا هناك أمور نعتقد بأنها ضرورية بينما هي ليست كذلك ويمكن التخلي عنها بسهولة، مثلًا كوب القهوة البالغ 15 ريالاً يمكن التخلي عنه بتحضير قهوتك من المنزل، وكذلك وجبات الغداء في المدارس يمكن الإستفادة من قيمتها والاستعاضة عنها بوجبات تقوم بإعدادها في المنزل، قيامك بإعداد مثل تلك الأغذية من الفاكهة الطازجة والمشروبات والمياه ستجعل منك مدخرا لمالك ومحافظا على صحتك فتكسب في الحالتين.

طريقة رقم (5): اشتري بذكاء

قد تكون راغبًا في اقتناء ثوب جديد، وقد تكون رسامًا وألوان الرسم غالية الثمن، أو احتجت لشراء شيء ما، فعليك أن تكون ذكيًا في عملية الشراء هذه، ابحث دومًا عن السعر الأفضل، عن طريق إجراء بعض المقارنة بين المحلات، والبحث عبر الإنترنت، أو عن طريق سؤال الأصدقاء؛ لتحدد أفضل سعر مناسب لك للشراء. كما يمكنك استخدام حاسبة الادخار في الموقع : www.si.org.sa/savings-calculator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *