طرق الدفع: شيك وبطاقات الصراف الآلي

حتى الآن قد تكون استخدمت فقط الدفع نقداً لمشترياتك. الشراء نقداً شيء جيد، ولكن بعد أن تصبح التزاماتك أكثر  ستجد  طرق أخرى للدفع. ترغب أغلب المتاجر في جعل عملية الشراء سهلة ومبسطة لك، لذا فإن طرق دفع المال تتم بإحدى الطرق الثلاثة الآتية: نقداً، أو بالشيكات البنكية، أو عن طريق بطاقات الصراف الآلي..

وتوضيح ذلك كما يلي:

النقد

عندما تدفع نقداً لمشترياتك، فأنت تعرف أنك تملك فعلاً هذا المبلغ الذي تشتري به، بعض جهات البيع تمنحك خصماً إذا قمت بالسداد نقداً بدلاً من استخدام بطاقة الصراف الآلي، لماذا يقدمون لك هذا الخصم؟ لأن جهة البيع ملزمة بدفع رسوم مالية لشركات بطاقات الصراف مقابل كل عملية شراء عن طريق البطاقة.

( الحسابات الجارية )

بعد أن تحصل على وظيفتك الأولى، فإن امتلاكك لحساب بنكي جاري. سيكون هذا الحساب مكاناً آمناً لتحفظ فيه أموالك،لذا احتفظ بما يكفي من رصيد لأجل مصروفاتك المعتادة، وقم بتحويل أموالك الإضافية الأخرى إلى حساب الادخار حيث يمكنك الحصول هناك على فوائد عليها، إذا استخدمت الحساب الجاري بالطريقة الصحيحة فسيكون لديك سجل جيد عن كيفية إنفاق أموالك،  هذا سيجعل من إدارتك لأموالك أسهل.

بطاقات الصرف الآلي (ATM Card):

إذا كان لديك حساب جاري فيمكن أن تحصل معه على بطاقة الصراف الآلي (ATM Card)، وتتيح لك هذه البطاقة سحب أو إيداع الأموال في حسابك باستخدام هذه البطاقة دون الحاجة للذهاب إلى البنك.

صحيح أن بطاقة الصراف الآلي سهلة، ولكن يجب عليك أن تحذر من أن تكون تلك البطاقة سهلة أكثر من اللازم. فإن سحب الأموال باندفاع هو من أكثر أسباب تجفيف حسابك البنكي.  ماكينات الصرف الآلي منتشرة في كل مركز تسوق، وهي موجودة لتسهل عليك سحب أموالك. كل ماكينة صرف آلي تابعة لأحد البنوك، بإمكانك استخدام أي ماكينة لأي بنك لكي تسحب من حسابك.

الإيداع المباشر

أكثر الموظفين يستخدمون الإيداع المباشر، أي أن يتم إيداع مستحقاتهم مباشرة في حسابهم البنك، معظم الناس يطلبون أن يتم إيداع رواتبهم في حساباتهم البنكية، وبعد أن يتم الإيداع يستلم الشخص من البنك رسالة إيداع توضح المبلغ الذي تم إيداعه في حسابه.

التعامل مع البنك عبر الإنترنت

معظم البنوك تتيح لك التعامل معها عبر الإنترنت لتسديد فواتيرك (الهاتف والخدمات والبطاقات الائتمانية..مثلا)، فمن السهل تسديد الفواتير عبر هذه الطريقة، هذه التعاملات البنكية تأتيك تلقائياً ومباشرة ضمن حسابك الجاري أو حسابك للادخار، الدفع بهذه الطريقة يمكن أن يكون مريحاً جداً ولكن تذكر أنك بحاجة لمتابعة كافة تعاملاتك البنكية من خلال سجل الحساب الخاص بك فتكون على علم ودراية مستمرة بحالة رصيدك في حسابك البنكي، لا تعتمد فقط على البيانات البنكية التي تصدر إليك من البنك، فالأخطاء تحدث أحياناً، والأسوأ من ذلك، في حالة فقدانك لبطاقتك الائتمانية أو سرقتها منك أو إذا سُرقت بطاقة هويتك، في مثل هذه الأحوال أنت بحاجة لأن تكون قادراً على سرد كافة التعاملات البنكية التي أجريتها قبل سرقة بطاقتك، وأن تستطيع تحديد تلك التعاملات التي لم تقم بإجرائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *