كيف تستخدم مدخراتك المالية؟

الجميع بارع في صرف المال.. لكن القليل منهم من يملك الذكاء والمهارة في ادخاره وحسن التصرف به، إليك فيما يلي أمثلة عن كيفية استخدام الناس الأذكياء لأموالهم:

الأغراض الصغيرة

هل ترغب بشراء وجبة خفيفة؟ أو تريد الذهاب للمطعم مع أصدقائك؟ إذا كان لديك مالاً مدخراً فيمكنك فعل هذه الأشياء. لأنك كلما ادخرت أموالاً أكثر، كلما كان بمقدورك فعل أشياء أكثر.

الأغراض الكبيرة

هل تحلم باقتناء هاتف ذكي؟ أو جهاز لوحي جديد؟ إذن فأنت بحاجة لوقت أكثر لتدخر مبلغاً أكبر، لأن مثل هذه الأشياء تكلف مالاً أكثر، لذلك استمر في الادخار وتوفير أموالك. فحتى المبالغ الصغيرة التي تدخرها ستصبح في لحظة ما مبلغاً كبيراً.

المنح والإعطاء

لا شك أن مساعدة الآخرين فطرة بشريّة لدى الجميع، كما أن لها أجر كبير عند الله، وأثر على الرزق ومباركة المال، لذلك اجعل من ضمن أهدافك المالية مساعدة المحتاجين، كالفقراء من أهل الحي، أو العاملين تحت حرارة الشمس أو صقيع الشتاء، كذلك من يحتاجون إلى علاج طبي، إذا أردت أن تمنح من مالك للمساعدة، فستجد الكثيرين ممن يستحقون المساعدة، وهنا تكون قد فرّجت كربة عن إنسان، وقد باركتَ مالك بالصدقة.

الظروف الطارئة

هل تركت حذائك عند باب المسجد فسرقه شخص ما؟ أو نسيت مراقبة دراجتك وفجأة اختفت من أمام ناظريك؟ إذا كان لديك تاريخ من حالات إهمال كهذه، فإن والديك سيتوقعان منك المساهمة معهما في شراء دراجة جديدة أو حذاء جديد تكون قد فقدته بسبب إهمال طارئ وغير مقصود من جانبك. إذا لم يكن لديك مال مُدخر ومحفوظ جانباً لكي تستخدمه في مثل هذه الحالات الطارئة فستواجه مشكلة حينذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *